TOP 

المعركة ليست معركتك

ص 1
المعركة ليست معركتك، ولكنها لله !
الله يأخذ أبرز خدّامه المختارين ليضعهم في أبرز حالات من الضيق المختار. هؤلاء الحاصلون على أكبر قدر من النعمة من الله هم هؤلاء القادرون على تحمل قدر أكبر من الآلام التي يسمح بها الله. الآلام لا تصيب القديس عن طريق الصدفة، ولكن بتوجيه معين. الله لا يَسِن قوسه من أجل خوض مغامرة. كل واحد من سهامه تهدف لمهمة خاصة وتلمس فقط ذاك الصدر التي هي موجهه نحوه. ليست فقط النعمة، ولكن أيضًا المجد لله في المؤمن يتحقق عندما يستطيع أن يقف ويتحمل الضيق بهدوء. تعرّض بولس للعديد من المعارك في أعوامه ال32 في الخدمه ومع ذلك كتاباته تقول في رسالته لأهل فيلبي 4:4 "افرحوا في الرب كل حين، وأقول أيضًا: افرحوا". 5 لِيَكُنْ حِلْمُكُمْ مَعْرُوفًا عِنْدَ جَمِيعِ النَّاسِ. اَلرَّبُّ قَرِيبٌ.
6 لاَ تَهْتَمُّوا بِشَيْءٍ، بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِالصَّلاَةِ وَالدُّعَاءِ مَعَ الشُّكْرِ، لِتُعْلَمْ طِلْبَاتُكُمْ لَدَى اللهِ.
7 وَسَلاَمُ اللهِ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ عَقْل، يَحْفَظُ قُلُوبَكُمْ وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.

سأحاول أن أتناول كافة اقتراحات بولس في رسالته لكنيسة فيلبي.
نرى هنا بولس في السجن مرة أخرى! هذه هي المرة الثانية للرسول في السجن والأخيرة كما يأمل. كان لدى نيرو خطط فيما يتعلق به. فقد قضى ما يقرب مما هو مجموعه 4 سنوات في السجن.

ما الخطأ الذي اقترفه بولس؟

قبل مقابلة بولس ليسوع في دمشق، كان كل هدفه هو قتل وسجن الرجال والنساء المنادين بحب يسوع.
قتل النساء كان لا يهمه، لم يكن في قلبه أي إدانه لهذه الجريمة المروعة. ولكن سترى في هذه الرسالة إلى أهل فيلبي أن بولس صار له دورًا كبيرًا في حماية المرأة، وقد أصبح لهذا دورا كبيرا في خدمته التبشيرية.

ص2

هل اُتهم بولس بما لم يسبق واقترفه من قبل؟ نعم،

شكاوي شخصية موجهه عن بولس
إنه متقلب
مظهره الخارجي واهن وضعيف
يكتب رسائل مروعة
ومتكلم رديء

وجد البعض أن منبر بولس ناقص وغير مكتمل في طرحه. وقالوا في الرسالة الثانية لأهل كورنثوس 10:10 أن كلامه يستحق الازدراء وأن أسلوبه في الكلام وقح (2كو 13:6). على ما يبدو أن معارضي بولس لم يكونوا معجبين بطرحه وما كان يحاول إيصاله للناس فكانوا يحاولون إضعاف عمله في كورنثوس.

أمر آخر كان عدم تقبله للدعم.
بينما كان بولس لا يقبل الدعم اتهموه أنه يستغل الآخرين لكسب المال من أهل كورنثوس. وقالوا أنه قام بأخذ الأموال لنفسه التي جمعها تيطس للفقراء بين القديسين في القدس بالمكر والحيلة (2 كو 13:16)

اُتهم بولس بأنه إنسان مغرور
ويبدو أن البعض الآخر اتهموه بأنه كان مأخوذًا فيما كان يعمل لدرجة أنهم قاموا بوصفه بأنه "متعصب" فاقد لأي توازن وسيطرة على نفسه (2 كور 5 : 13). وكانوا قد أهانوا بولس وقدموا عنه تقارير شريرة واتهموه بكونه مخادعًا (2 كور. 6 : 13). وأنه قام بظلم وإفساد والاحتيال على الأخوة (2 كو 7 : 2). فهم اتهموه بأنه يمشي بحسب الجسد" (2 كو 10: 2). واتهموه زورًا بكسر شريعة الله.
بالنسبة لي يبدو أن بولس أصاب صلب الموضوع بدون مهادنة وقالها كما هي دون أي تجميل.

ص3
لم يعد أصدقاء بولس القدامى يحبونه بعد الآن.

القلق
"لا تقلق" أسهل غالبًا ممارستها قولًا من فعلًا.
علينا أن نذهب إليه في الصلاة وأن نتذكر ما قاله الرب لنا في الموعظة على الجبل "لا تهتموا بشيء". فقد قدم يسوع شرحًا واضحًا لكون القلق ينبع عن نقص في الإيمان ومن التركيز الخاطئ على أشياء من هذا العالم بدلًا من ملكوت الله (مت 6: 25-34 خصوصًا في الآيات 30 و 33). إذا كنا نعطي عذرًا لقلقنا بالقول: "حسنًا،انه شعور إنساني بحت"، أو"أي شخص قد يشعر بالقلق في هذه الحالة،" فلن نكون قادرين على التغلب عليه لأننا لم نقم بمواجه جذور الشعور بالقلق الذي سببه، خطية عدم الإيمان بالله وعدم السعي أولًا لملكوته الله وبره. "27سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ." (يوحنا 14:27). تكلم يسوع هذه الكلمات المطمئنة في الليلة الأكثر صعوبة التي ستواجهه على هذه الأرض، في الليلة التي سبقت صلبه. سبع مرات في العهد الجديد سُمّي إلهنا إما بإله أو رب السلام. هذا السلام يمكن أن يكون تجربة مستمرة لكل مسيحي، حتى في خضم التجارب.

ص4
في هذا النص، بولس السجين يعطينا وصفة السلام والبر.

تأملوا في هذه الأشياء
كُلُّ مَا هُوَ حَقٌ،
كُلُّ مَا هُوَ جَلِيلٌ،
كُلُّ مَا هُوَ عَادِلٌ، كُلُّ مَا هُوَ طَاهِرٌ،
كُلُّ مَا هُوَ مُسِرٌّ، كُلُّ مَا صِيتُهُ حَسَنٌ،
إِنْ كَانَتْ فَضِيلَةٌ وَإِنْ كَانَ مَدْحٌ، فَفِي هذِهِ افْتَكِرُوا."
سؤال لكِ ... ابدأي بأن تسألي ما الذي تعتقده النساء..
إذا كنت تمشين في الشارع وطلبت من خمسة أشخاص إبداء رأيهم في معنى كلمة لُطف، كم منهن ستقول أن الشخص اللطيف هو شخص
منصاع ويسهُل إرهابه أو سلبي؟
أو أن اللطف والوداعة صفات جيدة لحيوان أليف أو حصان؟ في ثقافتنا الجرأة والصراحة هي صفات مقدرة وذات قيمة أكثر بكثير من السمات الشخصية لإنسان لطيف أو وديع".
"لِيَكُنْ حِلْمُكُمْ مَعْرُوفًا عِنْدَ جَمِيعِ النَّاسِ"
اللطف أو الوداعة:
يكتب توزر قائلًا أن الله هو الأكثر إبهاجًا على الإطلاق وأن خدمته لها متعة لا توصف.
الشركة مع الله مبهجة بحيث يصعب التعبير عنها في كلمات. فهو يشترك مع من فداهم بعلاقة شركة سلسة وغير متكلفة تجلب الشفاء والراحة للنفس.

ص5
الله يعرف جبلتنا ويعرف أننا غبار. قد يؤدبنا أحيانًا، هذا صحيح، ولكن حتى هذا يفعله بابتسامة، ابتسامة فخر العطاء لأب يكاد يطير من متعة الفرح بابن بعيد عن الكمال ولكنه واعد بأن يشبه صورة أبيه يومًا فيوم ..... حق، عادل، طاهر، جليل، جميل، وذي صيت حسن. المرأة التي تتحدث بكلمات التشجيع وموقفها من الاكتفاء والرضا إيجابي، تجذب الناس لها، حتى لو كانت تواجه أوقاتًا عصيبة ومؤلمة.
هل هناك ما كنت تصلي من أجله ولكن ما من إجابة؟
نحن في كثير من الأحيان نقرأ في الكلمة ونغفل عن سماع إجابته المرتبطة حرفيًا وبدقة بما يطلبه منا. لا أريد أن أعترف بعدد المرات التي غفلت فيها عن إجابات الله لي.
قبل بضع سنوات، حضرت مؤتمرًا لأرساليات كنيسة الجلجثة، فأنا لدي شغف في مجال الإرساليات. اشتركت في جلسة ما لاكتشف اني في المكان الغلط وأحضر الجلسة الخطأ ففكرت – لو إنهم يعلمون كيفية بناء موقع إلكتروني قادر أن يصل بكلمة الله لجميع نساء العالم. آنذاك لم أكن قد اكتشفت الفيسبوك بعد و بدأت أبحث عن أسهل حل حيث قادني الروح القدس وكلمني عن القوة الموجودة في هذا الموقع.
فأنا يمكنني البقاء في المنزل والوصول لنساء من حول العالم وفي بلدان لم أكن لحلم بأني سأصل لهن يوم من الأيام. وكنت قد فعلت والرب ساعدني من خلال البركة الموجودة في استخدامي لهذا الموقع المبارك.
لقد وصلنا بالكلمة لجميع أنحاء العالم تقريبًا، لقد تمت زيارتنا من قبل 100000 ألف امرأة في 169 دولة.

ص6
لقد أصغيت لصوت الروح القدس ففي ذلك فضيلة وقوة وتسبيح.
كتب ويرزبي عن القلق قائلًا "ما هو القلق؟" ترجمتها في اليونانية تعني"الهمّ" وفي فيلبي 4:6 تعني السحب في اتجاهات مختلفة. آمالنا تسحبنا في اتجاه معين ومخاوفنا تسحبنا في الاتجاه المعاكس ونحن نتمزق. جذر اللغة الإنجليزية القديم -لكلمة القلق تعني -الخنق. والقلق سوف يخنقنا إذا سمحنا بذلك.
البعض لا يستطيع النهوض من الفراش بسبب الخوف والقلق، حان موعد دفعة الإيجار، لم أدفع فواتيري، لقد وصلت السقف المسموح لمصاريف بطاقة الأتمان ومرة أخرى لم أستطع إرسال شيك الإعالة لأطفالي.
كيف سأقوم بإطعام أطفالي ......"الاختناق". هناك الكثير الذي يستدعي القلق ومن الصعب عدم حصول ذلك.
ولكن هناك كلمة مخلصنا ووعده بأن لا نقلق أو نهتم.
اليهود لديهم كلمة، "لوليدوغ"، ومفادها يعني "لا داعي للقلق" وقال يسوع "لا تهتموا للغد، ما تشربون، وما تأكلون وما تلبسون."
فقد كرر لهم يسوع إن لا يقلقوا على شرابهم، أو طعامهم، أو ملابسهم، فقال إن الوثنيون يقلقون من هذه الأمور. وكان جوابه لهم اطلبوا أولًا ملكوت الله وبره وكل هذه الأشياء ستزاد لكم.
لذا لا ينبغي علينا أن نكون "لوليدوجرز"!

  ص7
الحليم
كتبت جوني إريكسون .. أعتقد أن أفضل تعريف للحليم هو الوداعة وتعني "القوة تحت السيطرة". بعبارة أخرى، أن تكون وداعًا ليست بالضرورة أن تكون ضعيفًا، سواء جسديًا، أو عقليًا، أو على حد سواء! فقد كان يسوع قويًا جدًا، أخلاقيًا وحتى جسديًا (فقد كان عامل بناء لسنوات عديدة قبل خروجه للعلن)، ولكنه قال بوضوح في متى 11:29 "اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ.
مثال آخر للقوة تحت السيطرة هو الملك داود. يكتب توزر عن وضع داود، وهو يركض في جميع أنحاء البرية مختبئًا في القرى والكهوف من الملك شاول الذي يريد قتله بالرمح، على الرغم من كل هذا، داود ليس ضعيفًا ولا يقدر أن يدافع عن نفسه فهو اللذي تغلب على جوليات بالحجر والرمح. لقد سنحت الفرصة لداود بقتل شاول لكنه لم يفعل.
لم يود داود أن يقتل من قام الله بمسحه، على الرغم من أنه عارف أن الله قد عينه ملكًا. داود لم يكن ضعيفًا بل وديعًا، فوضع ثقته بالله. فالوداعة هي الثقة بشكل ضمني بالله.
الوداعة بحسب تعريف بولس:
- في غلاطية 5، بولس يعرف الظلم أو الألم كما المحبة والفرح والسلام وطول الأناة واللطف والصلاح والإيمان والوداعة والتعفف.
- ما هو عكس الفرح؟ التعاسة وتعكر المزاج والاضطراب والانزعاج.
- ما هو عكس السلام؟ الصراع والخلاف، أولئك الذين يسعون دائمًا إلى إثبات نقطة أو وجهة نظرمعينة.

ص8
- ما هو عكس طول الأناة والصبر؟ التعصب وعدم التسامح وعدم المغفرة.
- ما هو عكس اللطف؟ القسوة والشدة.
- ما هو عكس الصلاح؟ الشر والسوء.
- ما هو عكس الإيمان والثقة؟ غير مخلص، غير جدير بالثقة، لا يمكن الاعتماد عليه.
- ما هو عكس الوداعة؟ العجرفة والكبرياء والتفاخر.
- ما هو عكس التعفف؟ الإفراط أو الإدمان.

لقد أصابني مرض سرطان المبيض مرتين وسرطان الثدي مرة واحدة، ابنتي هربت من المنزل وهي تبلغ من العمر 16 عامًا وأثناء هروبها اختطفت، واحتجزت رهينة -------- وتم اغتصابها باستمرار لمدة 3 أيام من قبل أكثر من رجل واحد، --- قبل أن تهرب. تزوجت مرتان انتهوا بالطلاق، وفقدت زوجي بسبب السرطان. في الآونة الأخيرة توفي حفيدي البالغ من العمر 23 عاما بجرعة زائدة من المخدرات. هل اكتنفني القلق؟، نعم! ليس هذا فقط بل والكثير الكثير من الألم. هل صليت؟ نعم فعلت !! أن نفرح هو أن نتهلل ونكون مبتهجين ونشعر بالنصروكأننا فوق السحاب.

ص9
ليس هذا ما نشعر به عند حدوث شيء مأساوي، ماذا هو الخيار الذي نمتلكه؟ التأكّد الكامل أن الله مسيطر تمامًا، وعارف ومدرك سلفاً كيف سيكون رد فعلنا وما كنا سنفتكر، - أو أن خيارنا سيكون أن نغضب منه لفترة ما. يسوع يعرف ما معنى أن تكون إنسانًا فقد جرب بنفسه ذلك من قبل، ويعرف ما هو شعور فقدان أحد الأحباء. فهو حزن على وفاة يوحنا. بعد الإصابة بالسرطان جنبا إلى جنب مع فقدان أختي بسبب سرطان المبيض، قمت بتشكيل مؤسسة لبحوث سرطان المبيض والتي كان الرب قد باركها كثيرًا، ------ لمدة 5 سنوات، حيث ازدهرت المؤسسة، وجمعنا أكثر من 200،000.00 $ لأغراض البحث، ثم انضم أعضاء جدد لمجلس الإدارة، وأصبح المجلس عدائيًا، وكان هدفهم دفعي للخارج والاستيلاء على المؤسسة .. رأيت أعضاء مجلس الإدارة وهم يمزقون ويهدمون هذه المؤسسة. كذبوا على حسابي واتهموني بأشياء لم أفعلها، لم يكن من الممكن أن يحدث ما حدث في وقت أسوأ، كنت في الشهر الرابع من العلاج الكيميائي، وهذا الوقت الذي لا يمكنك التفكير أثناءه بشكل سليم فقد استغل أعضاء مجلس الإدارة هذا الوقت للهجوم المخطط له، فخسرت المؤسسة التي أحببت والتي شعرت بأنها حيث كان الرب يريدني أن أعمل.

ص 10
تأمل
التأمل هو فعل أو عملية قضاء وقت في التفكير بهدوء: التأمل ------ ينطوي على التركيز الواضح على أفكار شخصية للمرء تجاه شيء ما حتى يفهمه بشكل أعمق. لقد تأملت في كيف عاملني المجلس، كانت المعاملة كارثية، كيف يمكنهم أن يفعلوا هذا بي. كانت أفكاري تمزقني. أين هو فرحي، و أين هي أفكاري النقية الجميلة، لم تكن لي شهادة جيدة هناك. كنت قلقة، كنت قلقة جدًا، أردت لمسعاهم الجديد أن ينهار، وكان الشيطان يحظى بحقل أفكاري. أردت أن أصلي لأعطيهم غفران، ثم يعود ذهني إلى تمني الأسوأ لهم. كيف يمكن أن يفعلوا هذا بي. لم تكن هناك أفكار نقية في ذهني. مع الكثير من الصلاة والدعاء، قام ربي ومخلصي بتذكيري كم هو يحبني، وأن لديه خطط أخرى لي. كان يعرف من البداية، كيف ستكون النهاية. جنبًا إلى جنب مع كيف كنت سأستجيب. كان يحبني بصبر، ويحملني وينتظرني.
إلهنا لا يتخلى عن أبنائه.
وسيكمل العمل الجيد الذي بدأه فينا. ونحن لدينا كلامه دلاله على ذلك.
مزمور 11:94 الرب يعرف أفكار الإنسان أنها باطلة.
حق، عادل، طاهر، جليل، جميل، وذو صيت حسن..... هذا عمل الرب فينا

ص11
نحن لا نعرف حول ماذا كانت افودية و سنتيخي تتجادلان، لكن ما نعرفه هو أنها يمكنهما أن تتسببا بانقسام بين النساء، ومن الممكن الرجال أيضاً. انقسام فتقسيم فتمزيق --- للعمل الجيد لبولس من خلال الروح القدس، كان هذا يشكل قلقًا كبيرًا لدى بولس لكي يطلب من القادة التدخل، لإصلاح المشكلة، والخروج من هذا الموقف بنتيجة العقل الواحد في الرب.
كلمة الله لا تتكلم عن مجموعة جديدة من الأذهان، لكنها تقول للمؤمنين "وتجددوا بروح ذهنكم" (أفسس 4: 23)، "وَلاَ تُشَاكِلُوا هذَا الدَّهْرَ، بَلْ تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ، "(رومية 12: 2). فالأنسان الجديد يحتاج إلى عقل جديد، ويجري لتوفير هذه الغاية. الذهن القديم، بكل عاداته من الأنشغال بالذات (مربي أكيد للتعاسة والسخط)، واتجاهاتها المأساوية، حنينها وشوقها للإثارة وإحساستها، وتخيلاتها، وشهيتها، وأذواقها، وميولها ورغباتها، وكل ما يعلو ضد معرفة الله، هو أن تكون مشتتًا، بدون ذهن جديد؛ لأن وعد التقوى هو قوة للحياة التي هي الآن، وكذلك ما هو آت.
حق، عادل، طاهر، جليل، جميل، وذو صيت حسن..... هذا عمل الرب فينا
التواضع والرفق يُستمد من المعاناة، وفقدان كل ما نعتبره عزيز على قلوبنا.
"المرأة التي تتحدث بكلمات التشجيع ولها موقف الاكتفاء هي مرأة جاذبة. فهي تجذب الناس إليها، حتى لو واجهت أوقات أزمات وألم.

ص12
شيء نفكر به .....
وكان أمين الخزنة الإثيوبي في منصب استراتيجي للوصول بالإنجيل لشعبه والقادة. بنفس الطريقة، قد يكون الله قد وضعك في مكان استراتيجي للوصول بالإنجيل لشخص ما. هل تستفيد من هذه الفرصة؟
اطلب من الروح القدس فتح أذنيك لسماع والحصول على ما يريد أن يشاركك به،
هذا واحد من وظائف الروح القدس، هناك الكثير من المتعة في جعله يعمل.
على الأغلب أنه يقف في الخلف شاعرًا بالملل في انتظارك لتدعوه إليك.
كتب ويرسبي - ومن الجدير بالذكر أن العالم من حولنا يعرف فقط الإنجيل الذي يراه في حياتنا.
مزمور85: 10 الرَّحْمَةُ وَالْحَقُّ الْتَقَيَا. الْبِرُّ وَالسَّلاَمُ تَلاَثَمَا. ويسوع هو ملك البر ورئيس السلام. تكوين 15: 1 قال الله: أَنَا تُرْسٌ لَكَ. أَجْرُكَ كَثِيرٌ جِدًّا

الاذاعة على الانترنت

JesusToday.org
لقد باركنا الرب في راديو المسيح اليوم خلال السنوات العشر الماضية بطرق لم نكن نتخيلها أو حتى نحلم بها. دائماً نجد أنفسنا أمام فرص جديدة غير متوقعة للمشاركة بكلمة الله بين الناطقين باللغة العربية فى كل مكان فى العالم. وهذه الفرص تمثل تحدياً لنا لأنها تفوق إمكانياتنا.

ARABIC-RADIO.NET
مرحباً بك في موقع ستجد هنا حلقات إذاعية باللغة العربية من برامج مسيحية تذاع في مختلف بقاع العالم

أهلا وسهلا بكم في موقع خدمة الإذاعة العربية
تعد خدمة الإذاعة العربية برامج إذاعية، تذاع من عدة محطات إذاعية في العالم. وبإمكان القارئ الاستماع إلى بعض هذه البرامج أو قراءتها من خلال هذه الصفحة.

راديو النور
تعالوا معا نشاهد هنا قصص واقعية لأشخاص إنقلبت حياتهم رأسا على عقب وعبروا من الظلمة إلى النور بعدما تعرفوا على السيد المسيح مخلص العالم.

الكتاب المقدس

Update Notifications

* indicates required